من هو ديكارت ابو الفلسفه الحديثه

هو رينيه ديكارت عالم الفيزياء والرياضيات , تطوع في الجيش ,خاطر بامواله ,خاف من مصير جاليليو,افكاره كانت سببا في الحاد الكثيرين ولكنه كان مؤمن بوجود الاله,هو ديكارت ابو الفلسفه الحديثه .
رينيه ديكارت ابو الفلسفه الحديثه
من هو ديكارت ابو الفلسفه الحديثه

نشأته

في مدينه لاهاي ولد ديكارت في 31 مارس عام  1596م لأب يعمل في برلمان اقليم بريتانيا الفرنسي  مستشارا,وأمه ابنت حاكم اقليم بواتيه ,وهو هولندي الأصل,التحق ديكارت بمدرسه لافلشي اليسوعيه عام 1604وهناك تعلم عن الادب و الفلسفه والأخلاق والرياضيات والفيزياء ,ودرس بعد ذلك الحقوق في جامعه بواتيه ليحصل علي ليسانس القانون الديني والمدني عام 1616م.
وسافر بعد ذلك الي هولندا علي أمل ان يلتحق بجيشها عام 1918م, وهناك تعرف علي اسحق بيكمان وكان طبيبا ذو علم وافر ونصح ديكارت بدراسه الفيزياء والرياضيات وقد ساعد ذلك  علي تشكيل فكر ديكارت الفلسفي , وبالفعل تطوع في الجيش الهولندي الذي كان في ذلك الوقت من اقوي الجيوش الاوربيه , ودخل ديكارت العديد من المعارك العسكريه التي أثرت في فكره , وبعد ذلك في عام 1922 م قرر ديكارت ان يعود الي فرنسا ليدخل في مغامره تجاريه خطره حيث جمع امواله وبدء بالاستثمار في السندات الماليه ووفق في ذلك حيث وفرت لها الاموال ليكمل مسيرته العلميه التي كان لها عظيم الأثر في مجالي الفيزياء و الفلسفه .

حياته العمليه وأفكاره 

في عام 1629م بدء ديكارت في كتابه افكاره عن الطبيعه في كتابه العالم وكان متأثرا بافكار جاليليو ,ولكن كانت محاكم التفتيش الكنسيه في ذلك الوقت لا تسمح بمثل هذه الافكار عن دوران الارض فقامت باحراق جاليليو نفسه ليكون عبره لغيره ,  وأخذ ديكارت العبره مما حدث للجاليليو فلم يكمل رسالته وجعل الامر طي الكتمان ,ولكنه لم يسلم ففي عام 1643م ادانت جامعه أوتريخت الهولنديه افكار ديكارت الفلسفيه!!!
ولم يتوقف ديكارت عن الكتابه بشكل نهائي فعاد مره اخري ليخرج لنا رسائله حول الطبيعه والرياضيات 1636م, وفي عام 1641 م اخرج لنا كتابه التأملات في الفلسفه الاولي وقام بأرسال نسخه من هذا الكتاب الي الاميره اليزابيث وحاول شرح فلسفته لها وانتشر ذكره بعد ذلك حتي وضع له من قبل ملك فرنسا راتبا سنويا كبيرا لم يستفد ديكارت منه شئ فكان محبا للعزله والزهد .

أفكاره 
قامت افكار ديكارت علي الشك فاذا شك الانسان فسيفكر واذا فكر فهو بالطبع موجود فكان الشك بالنسبه له دليل ويقين بالوجود .
وسمي ديكارت بأبو الفلسفه الحديثه وذلك بسبب منهجه الفلسفي حيث كان يريد للفلسفه ان تصل درجه اليقين فيها الي نفس درجه الرياضيات , واتخذ من فكره وجود الأنا أفكر اساسا لفلسفته
وقام منهج ديكارت علي اساسين وهما
1- البداهه وهي التصور لدي النفس السليمه
2-الأستنباط وهو العمليه العقليه التي تساعدنا علي الانتقال من فكره الي نتيجه نتجت عنها

ديكارت ووجود الاله
ديكارت كان يؤمن بوجود الاله كما يؤمن بوجود العقل ولكن العقل محدود والاله غير محدود والاله غير مخلوق فديكارت الذي دفعت افكاره الكثيرين الي الالحاد كان يعتقد بوجود الاله .

ديكارت وابو حامد الغزالي 

لم يذكر ديكارت ابو حامد الغزالي من قريب او بعيد في مؤلفاته ولكن الامر يبدو غير ذلك حيث يذكر لنا مؤلف كتاب المنهج الفلسفي بين الغزالي وديكارت الكثير عن نقل ديكارت لأفكار الغزالي ولاسيما من كتاب ابوحامد الغزالي المنقذ من الضلال الذي سبق ديكارت بخمسه قرون , هذا يضاف الي ما قدمه عثمان الكعاك وهو باحث تونسي حيث يقول انه عندما كان في مكتبه ديكارت في متحفه في باريس وجد هناك المفاجأه الكبري وهي كتاب المنقذ من الضلال للغزلي مترجم للاتينيه وبها اشارات وعلامات بخط يد ديكارت نفسه ومن ضمن ذلك اشاره باللون الاحمر علي عباره الغزالي الشك أولي مراتب اليقين وكتب بخط يد ديكارت تنقل الي منهجنا !!!!!!!

وفاته 

وفي عام 1649 أصيب ديكارت بألتهاب رئوي ولم يستمع الي نصائح الاطباء في ذلك الوقت وقرر ان يعالج نفسه !!واشتد عليه المرض عام1650ميلاديا ورحل عن الدنيا صاحب مقوله انا أفكر اذا انا موجود .

من هو ديكارت ابو الفلسفه الحديثه من هو ديكارت ابو الفلسفه الحديثه تمت مراجعته من قبل العبد الفقير في أكتوبر 08, 2017 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: