مدينة فاس

مدينه فاس المغربيه

مدينه فاس المغربيه
مدينه فاس المغربيه

هي واحده من اكبر المدن الموجود بدوله المغرب , ذات شهره عالميه لما يوجد فيها من اثار تاريخيه هامه ومعالم حضاريه , ويزيد عدد سكان مدينه الفاس حوالي  2 مليون نسمه وهي بذلك رابع اكبر مدينه مغربيه.

وتأسست مدينه فاس في عهد الدوله الادريسيه , علي يد ادريس الثاني وكان ذلك عام  182 هجري وقام ادريس الثاني بجعل مدينه فاس عاصمه للدوله الادريسيه , ومدينه فاس من اقدم المدن حيث مر علي بنائها اكثر 1200 عام حتي انه في عام 2008تم الاحتفال بمرور 1200 عام علي تاسيسها .

وتنقسم فاس الي ثلاثه اقسام وهي :

1- فاس البالي : وهي المدينه القديمه وتشتهر باسوارها التي بنيت في فترة حكم الناصر الموحدي, وتعرف بابوابها التي تحمل أغلبها أسماء تعود إلى فترة حكم الأدارسة والزناتيين ومن ابوابها باب الفتوح ,باب الجديد, وباب الكنيسه .
2- فاس الجديد : وهي التي بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي علي يد المرينيون كمتم لفاس البالي .
3- المدينة الجديدة :وهي  التي قام ببنائها  الفرنسيون خلال فترة الاستعمار الفرنسي.

اهم معالم مدينه فاس 

تشتهر فاس بالعديد من المعالم التاريخيه والحضاريه نذكر منها
 1- ابواب المدينه : منها باب الفتوح (يوجد ايضا باب باسم باب الفتوح في مصر فقد كان يراد ان تكون المدن الجديده المبنيه تشبه مدينه فاس لمكانتها في ذلك الوقت ), وباب الخوجه  ويوجد ايضا في سوريا باب بنفس الاسم وباب  البرجةو باب جبالة و العديد من الابواب التي اشتهرت بها المدينه فكانت مدينه فاس مناره حضاريه في وقتها لذا فلا تتعجب عندما تجد في سوريا او مصر او غيرهم ابواب تحمل نقس الاسم او نفس الشكل الحضاري .
2-مسجد القرويين 
وهو من أشهر المساجد الموجوده بالمغرب،قامت  فاطمة الفهرية ببناءه سنة 857م، وبعد ذلك في عام 956م قام بعض امراء الزناتيين باضافه الصومعة المعروفه .
3- مسجد الأندلسيين
اذا كانت فاطمه الفهريه بنت مسجد القرويين فان اختها مريم عملت علي بناء مسجد الأندلسيين في عام 859م ,  وهوتحفه فنيه اضيفت له نافوره ماء في العهد المريني .
4- مدرسه العطارين 
وهي من اجمل المعالم الحضاريه في فاس فتوضح مدي الاهتمام بالعلم فكانت المدرسه عباره عن عمل ابداعي في فن الزخرفه والفسيفساء فتظهر هذه المدرسه ما كان يمتلكه الحرفيون في المغرب من موهبه وذوق حضاري, وتم بناء المدرسه في عهد السلطان المريني الذي يقال عنه انه قام بمتابعه العمل في المدرسه بنفسه, ليخرج لنا هذا العمل الرائع فبالعلم تبني الامم .
5-دار البطحاء 
قام السلطان مولاي عبد العزيز ببنائه سنه 1897 ليكون مضيفه للاستقبالات الملكيه وقد تم تحويله الي متحف بعد ذلك .


مدينة فاس مدينة فاس تمت مراجعته من قبل العبد الفقير في أكتوبر 18, 2017 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: